اخبار

قاضي التحـ.ـقيق المالي الأول بدمشق: عقـ.ـوبة جديدة لسـ.رقة محتويات أو أجزاء السيارة تصل لـ7 سنوات حبس

كشف قاضي التحقيق المالي الأول بدمشق فؤاد سكر لبرنامج حديث النهار على شام إف إم أنه تم استحداث عقـ.وبات جديدة لمن يقوم بسـ.رقة محتويات السيارات عن طريق الكسر أو الخلع لتحدد بالسـ.جن من 3 – 7 سنوات، حيث كان يعاقب سابقاً بالسـ.رقة العادية والتي حدها الأعلى سنة.

 

كما ذكر سكر أنه تم استحداث عقوبة لسـ.رقة الأجزاء الخارجية من السيارة (إطارات، الأضواء الكاشفة، وغيرها) لتكون جنحة بعـ.قوبة الحبـ.س من شهر إلى سنة على الأقل، وتطبق العـ.قوبة ذاتها أيضاً على سـ.رقة الدراجات النارية في حين كانت بالحبس شهر على الأقل.

 

وأكد سكر أنه لا توجد إحصائيات حول عدد السـ.رقات لمحتويات أو أجزاء السيارات ولكنها كثُرت خلال سنوات الأزمة وحتى اليوم، ولم يكن هناك نص قانوني رادع لها، مشيراً إلى وجود عصـ,ابات تمتهن هذا الأمر  تراقب الأشخاص وتسرق محتويات السيارات.

 

وفي السياق أوضح سكر أن سبب إلغاء عقوبة الأشغال الشاقة هو أن هذه العـ.قوبة نظرية في القانون السوري وغير مطبقة، لأن الظروف في دور السجون لا تسمح بتطبيق أي من الأعمال الشاقة مثل (استخراج الأحجار من مقالعها أو تكسيرها، رصف الطرقات) على المحكوم عليهم، ولم تعد كمصطلح تتناسب مع حرية وعدالة الإنسان، لذلك تم الاتجاه لاستبدالها بمصطلح السـ.جن المؤبد أو المؤقت، ولكن المدة من 3 – 15 سنة لم تتغير على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى