احاديث

ما هو تفسير الآية ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا) البقرة؟

ما هو تفسير الآية ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا) البقرة؟

ما معنى قوله تعالى “ولا يؤوده حفظهما ” فى آية الكرسي

ما هو تفسير الآية ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا) البقرة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد قال الإمام ابن كثير في تفسير الآية: وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا: أي لا يثقله ولا يكرثه حفظ السماوات والأرض ومن فيهما ومن بينهما؛ بل ذلك سهل عليه يسير، لديه، وهو القائم على كل نفس بما كسبت، الرقيب على جميع الأشياء فلا يعز٧ب عنه شيء ولا يغيب عنه شيء، والأشياء كلها بين يديه. انتهى.

فإن الله تعالى لا يشق عليه حفظ السماوات والأرضين وما فيها من الكائنات؛ بل ذلك يسير عليه جل وعلا.

والله أعلم.

إذا أتممت القراءة اذكر الله

أفضل الذكر “لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، مع التسبيح والتحميد والتكبير، يقول ﷺ:
أحبُّ الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ويقول: الباقيات الصَّالحات: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لكن مع الذكر القلبي والجارحي، ومع العمل في طاعة الله وترك معص٨,يته.

س: لو لم يذكر إلا “لا إله إلا الله” في اليوم فقط؟

ج: يكون طيِّبًا، يقول النبيُّ ﷺ: مَن قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في اليوم مئة مرة، كانت له عدل عشر رقابٍ -يعني: يُعتقها- وكتب الله له مئة حسنة، ومحا عنه مئة س٨يئة، وكان في حرزٍ من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي، ولم يأتِ أحدٌ بأفضل مما جاء به إلا رجلٌ عمل أكثر من عمله، فليُكثر العبدُ من ذكر الله، لكن إذا ضمَّ التسبيح والتحميد والتكبير؛ يكون أكمل.[1]

تابعوا أخبار الفنانين عبر صفحتنا الرسمية “LT News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى