دراما

سعره كيلو الحلو العربي يتجاوز 100 ألف.. جمعية الحلويات : لا يوجد دور للجمعية بضبط الأسعار

سعره كيلو الحلو العربي يتجاوز 100 ألف.. جمعية الحلويات : لا يوجد دور للجمعية بضبط الأسعار

 

شـ.ـهدت أسعار الحلويات ارتفاعاَ منذ بداية شهر رمضان المبارك، ما جعل الخيار الأوفر أمام عدد من المواطنين لتجـ.ـنب الأسعار الكاوية خاصة في وقت يستــ.ـعدون فيه لصنع حلويات العيد بالمنزل ولو بكميات قليلة.

 

وأوضحت مراسلة “أُثر برس” خلال جولتها في سوق الميدان بالعاصمة دمشق أن سعر كيلو الحلويات المشـ.ـكّل النوع الممتاز المصنوع بالسمن العربي 98 ألف ليرة،

 

بينما النوع الأول المصـ.ـنوع بالسمن الحيواني البقري 54 ألف ليرة، أما مشكل النواشف بالسمن العربي بـ55 ألفاً، والنوع الأخف بـ31 ألفاً.

 

بينما سعر كيلو البرزاق والغريبة والمعمول بعجوة 30 ألفاً، ويرتفع السعر في حال تم استخدام السمن العربي إلى 54 ألف ليرة، بينما كيلو معمـ.ـول الفستق الحلبي بـ 70 ألف ليرة، وفي حال استخدام السمن العربي يباع الكيلو بـ100 ألف ليرة، ومعمول الجوز بـ75 ألفاً.

 

وبالنسبة للحلويات العربية فسعر كيلو المبرومة 80 ألفاً أما الآسيـ.ـة والبلورية فسعر الكيلو 70 ألفاً، وسعرها يرتفـ.ـع عندما يتم إدخال السمن العربي ليصبح سعر المبرومة 120 ألف وسعر كيلو الآسية 100 ألف ليرة سورية،

 

وهذه الأسعار تختلف بين محل وآخر حسب المواد المستخدمة لصناعة تلك الحلويات.

 

وعن أسباب ارتفاع الأسعار بهذا الشكل الجنوني، أوضح رئيس جمعية الحلويات بسام قلعـ.ـجي لـ “أثر برس” أن ارتفاع سعر المواد الأولية الداخلة بصنـ.ـاعة الحلويات هو السبب الرئيسي لرفـ.ـع الأسعار، أسوة بباقي المواد الغذائية الأخرى.

 

وبيّن أن المواطنين غير قـ.ـادرين على تأمين مستلزماتهم الأساسية ليقوموا بشراء الحلويات وبالتالي نسبة كبيرة من الناس عزفت عن الشراء واتجـ.ـهت نحو صنعها بالمنزل.

 

وأوضـ.ـح قلعجي أنه لا يوجد دور للجمعية بضبط الأسعار بسبب قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وبناء عليه لا يتم التدخل بضبط السوق، مبيناً أن هذا الدور أصبح مهمة الوزارة ولكن سابقاً كانت الجمعية تحدد الأسعار من الألف إلى الياء.

 

بدوره، رئيس لجنة الرصد والمتابعة في جمعية حمـ,ـاية المستهلك بدمشق وريفها أدهم شقير بيّن لـ “أثر” أن ارتفاع الأسعار هو نتيجة ودليل على فشـ.ـل الآليات المتبعة الآن في ضبط الأسواق بدليل تغير الأسعار بشكل كبير،

 

 

كأن تختلف الأسعار بين الصباح والمساء أو بين يوم وآخر، موضـ.ـحاً أنه من واجب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التعاون مع وزارة الاقتصاد ومختلف الجهات المعنية لإيجـ.ـاد سعر عادل وحساب للتـ.ـكاليف بشكل دقيق والتـ.ـركيز على نظام الفـ.ـوترة وبالتالي عملية ضبط الأسواق.

 

تابعوا أخبار الفنانين عبر صفحتنا الرسمية “درامازيد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى