اخبار

كشـ.ـف خطار عماد رئيس مكتب التسـ.ـويق في الاتـ.ـحـاد العـام للفـلاحين

اتحاد العام للفلاحين: زيت الـ.زيتون بالتقسـ.يط للمـ.ـوظفين

كشـ.ـف خطار عماد رئيس مكتب التسـ.ـويق في الاتـ.ـحـاد العـام للفـلاحين أن الاتـ.ـحاد العـ.ام للفـلاحيـن

سيقـ.ـوم باستـ.ـجـرار زيت الزيتون من المحـ.افظات المنتـ.ـجة بـ.هدف بيعه لموظفي القطاع العام بالتقسـ.ـيط.خلال مدة  30 يوما تقـ.ـريبـاً بعد الانتـ.هاء من عصر الزيتون

وبيـ.ـن أنه في كل عام يقـ.ـوم المكتـ.ـب التنـ.ـفيـ.ـذي في الاتـ.ـحـاد العام للفلاحين باســتجـ.رار كميـ.ـات من صفـ.ـائح زيت إلى المخـ.ـزن الخـ.ـاص بالاتحاد الفلاحين ،

لافـ.ـتاً إلى أن ذلك يتـ.م بناء على طـ.لب من موظفي القطـ.اع العام ودوائر الدو.لة ومن ثم يتم بيـ.ـع الراغـ.ـبين بشراء الزيت بالتقـ.ـسيط.

وأوضـ.ـح بأن الزيت الزيتون  المخزن يتم بنـ.اء على مراسلات بين الاتحاد العام للفلاحين والاتحادات الفـ.ـرعية في المحافظات ودوائر الدولة،

أَلْمَحَ  إلى أنه لم يصـ.ـل حتى تاريخه أي كتاب بهذا الخصـ.ـوص من قبل دوائر الدولة ونحن كاتحـ.اد خاطـ.ـبنا الاتحـ.ـادات الفرعية لمعرفة ما الكميـ.ـات المتوا.فرة لديهم. ونوه بأن إنتـ.اج الزيتون العام الحـ.الي أقل من إنتاج العـ.ـام الماضي.

وجـ.ود هُبُـ.ـوط في الإنتاج لا يقـ.ـل عن عشرون بالمئـ.ـة عن المـوسـ.م الماضي. ولفـ.ـت إلى أن بيع زيت الزيتون للموظـ.ـفين يتم من قبل الاتحاد العام للفلاحين ومن الجمعيـ.ـات التسـ.ـويقية المو.جودة في المحافظات،

 

السنوات الماضية

بَيِّن أنه خلال السنوات الماضية كنا نسـ.ـتجر ما بين 500 و600  تنكة سنـ.ـوياً للاتحاد المـ.ـركزي على حيـ.ـن أن الاتحادات الفرعية تستـ.ـجر من خلال الجمعيات كميات كبيرة تصل لآلاف الصفائح من زيت .

وعن أسـ.ـعـار مبيـع مـ.ـادة زيت الزيتون لمـ.ـوظفـي القـطـاع بالتقـسـ.ـيط ودور الاتـحـاد العام بطـ.ـرح المـ.ـادة بأسعـ.ـار مقبولية. في ظل الارتفـ.ـاع الكـبير بأسـ.ـعار زيت الزيتون ووصـ.ـول سعر تنكة سعة 16 ليتراً لحدود 250 ألف ليرة في الأسواق.

بيّن عماد أنه من المؤكد ستكون أسعار مبيع المادة للموظفين منضبطة بناء على التكاليف ونحن كاتحاد يتم تزو .يدنا بالتكـ.اليف الحقيقـ.ـية لليتر الواحد.

وبين أن هذه التكـ.ـاليف تخـ.ـتلف بين محافظة وأخرى ففي محافظة اللاذقية تكلفة الليتر الواحد 9 آلاف وفي طرطوس تكلفته 8200 ليرة وفي حماة حوالي 6 آلاف وهذه التكـ.ـاليف تتعـ.ـلق بالمواد المـ.ائية والأسـ.ـمدة وغيرها.

ومن المعـ.ـروف أنه خلال العام الماضي لم يتم وضع أسـ.ـمدة لأشجار الزيتون نهـ.ـائياً لذا كان هناك هُبُوط في الإنتاج للموسم الحالي

الجودة

لكن من حيث الجودة فإن الزيت المنتج يعتبر جيداً. وعن الكميات التي سيتم استجـ.ـرارها أوضـ.ـح عماد أنه لا يمكن تحـ.ـديد الكميات التي سيتم استجرارها وبيعها بالتقسيـ.ـط باعتبار أن موارد الزيتون هذا العام .

 والسـ.ـعر الذي سنبيـ.ـع به الموظفين سيكـ.ـون قـ.ـريباً من سعر المبيع في (السورية للتجارة) موضحاً أن التدخل الإيجـ.ـابي من الاتحاد العام  لا يعني شـ.ـراء المادة بأسعار مرتـ.ـفع ومن ثم بيعـ.ـها بأسعار رخـ.ـيصة.

تسـويق

بل هو تأمين المواد بشكل صحيح وضمن المواصفات وتحليلها من قبل مديرية التموين . وعن واقـ.ـع تسويق القطن نَطَقَ عماد إلى أن تسـ.ـويقه مستمر لكن الكميات المسـ.ـوقة مازا.لت قليلة ولا يمـ.ـكن ذكرها وتعتبر الأرقـ.ـام التسـ.ـويقية مقبول.

وألمح إلى أن السعر الذي تم تحديده لبيع القطن سعر جيد ، وهم يقبلون ويوافقون على السعر المعروض ، وهناك حافز للمزارعين الذين يبيعون محاصيلهم.

ولمح إلى أن المشكلة الحقيقية ، وسبب نقص التسويق ، هو الاعتماد على الودائع والإنتاج كبير.

تتواجد في المناطق الخارجة عن السيطرة في الجزيرة السورية ، ومحصورة في محافظتي دير الزور والرقة ، ورغم ذلك يبذل المزارعون في المناطق خـ.ارج السيـ.ـطرة جهوداً كبيرة لتسويق منتجاتهم القطنية لمراكز الاستقبال الحكومية.

المصدر: الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى