اخبار

“البيروني” يدق ناقوس الخطر: نقص أدوية السرطان وصل إلى 65%

مدير مستشفى البيروني إيهاب النقري ، إن النقص في أدوية السرطان وصل

وقال مدير مستشفى البيروني إيهاب النقري ، إن النقص في أدوية السرطان وصل تدريجياً إلىنحو 65 في المئة من المستشفى تدريجياً لعدم وجود توريد للأدوية..

وقال النقري لـ “الوطن” إن كمية قليلة من الأدوية المضادة للسرطان يتم توفيرها حاليا من قبل شركة فارماك في إطار تنفيذ العقود الممنوحة العام الماضي مشيراً إلى أن البديل متوافر في حال سمح الطبيب المختص بذلك أو يضطر المريض لتأمين دوائه بنفسه أو عن طريق الاستعانة بالجمعيات الخيرية لارتفاع تكلفة هذا النوع من الأدوية.

من جانبه أكد شادي جافارا مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية توافر أنواع معينة من الأدوية المضادة للسرطان نتيجة المناقصات التي طرحتها المؤسسة والتي تم خلالها استحداث 204 أصناف دوائية من بينها أدوية السرطان عام 2021 .

وأشار إلى أن أدوية السرطان تشكل كقيمة نحو 50 إلى 60 في المئة من الاحتياجات الدوائية التي تورد من كل أنواع الأدوية، مشيراً إلى أن توريد الدواء يحتاج إلى وقت بدءاً من العقود إلى التمويل لفتح الاعتمادات أو الدفع بشكل لاحق واستيراد المستحضرات.

وأشار إلى أن الأمور الفنية المطلوبة لاستيراد الأدوية من الخارج مثل إجراءات التعاقد ومدة التسليم التي تمتد من شهر إلى ثلاثة أشهر ، إضافة إلى مدة الدورة الإنتاجية ومدة السريان.

أفادت صحيفة الوطن أن مرضى السرطان في سوريا يواجهون ظروفا صحية خطيرة بسبب نقص الأدوية والمسكنات في الصيدليات المتخصصة والمستشفيات ، ما أدى إلى تأخير إعطاء الجرعات الكيماوية للمرضى لمدة شهر وشهرين.

يعاني مرضى القلب والصرع والسكري والسرطان وأمراض مزمنة أخرى من انقطاعات في الأدوية الأساسية التي يعتمدون عليها في علاج أنفسهم على المدى الطويل، ويضطرون لشرائها من السوق السوداء أو ما يقابلها من أصناف مهربة بعشرات آلاف الليرات السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى