اخبار

سيارات انخفض سعرها 10 ملايين وأخرى ارتفعت 3 ملايين.. تاجر سيارات يكشف

سيارات انخفض سعرها 10 ملايين وأخرى ارتفعت 3 ملايين.. تاجر سيارات يكشف

بعد قرار استبعاد عدد من السوريين من دعم الحكومي ، خاصة أصحاب السيارات المصنعة عام 2008 وما فوق ، شـ.ـهد سوق السيارات المستعملة ارتفاعًا في أسعار السيارات غير المشمولة بآلية “إلغاء الدعم” بسبب زيادة الطلب عليها.

حيث أكد أحد أصحاب وكلاء السيارات في دمشق ، الملقب بـ “أبو جواد” ، لموقع اثر ، أن السيارات التي لا تزال مشمولة بالدعم شهدت ارتفـ.ـاعًا في الأسعار بمقدار 2-3 مليون ليرة سورية. على وجه التـ.ـحديد سيارات عام 2008 وما دونها ، حيث تكون المحركات صغيرة. مثل “كيا ريو ، كيا فيرنا ، كيا مورنينغ ، لانسر …”.

أظهر ، على سبيل المثال ، أن كيا مورنينغ ، التي كان سعرها 38 مليونًا ، أصبحت 42 مليونًا بعد اتخاذ القرار.

وفي هذا السياق ، أكد تاجر السيارات لـ أثر أن السيارات التي تم إلغـ.ـاء الدعم عنها ، توقف الطلب عليها ، حتى أن أصحاب السيارات الراغبين في بيعها خفضوا أسعارها ، فمثلا كان سعر كيا سيراتو 65 مليونا. وبعد أن أصبح القرار حوالي 55 مليونا.

أكد أحد مالكي وكلاء السيارات في دمشق ل لثر أن حركة بيع وشراء السيارات بشكل عام تشهد جموداً بعد قرار رفع الدعم.

يشار إلى أن النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، علقوا على ما جرى بطريقة طريفة، فكتب البعض من باب النكتة على السيارات التي مازال يشملها الدعم: “لا تلحقني مدعومة”.

يشار إلى أن أسعار السيارات بمختلف أنواعها ارتفـ.ـعت في سوريا بشكل عام وفي العاصمة دمشق بشكل خاص ، منذ بداية الحـ.ـرب وحتى يومنا هذا ، بنحو 1000٪ فيما بقيت أسعار السيارات كما هي حسب سعر صرف الدولار .

بلغ سعر سيارة سبأ (إيـ.ـرانية الصنع – جديدة) حوالي 35 مليون ل.س بعد أن كان سعرها 400 ألف ل.س في بداية الحرب على سوريا ، فيما سعر سيارة مستعملة من نفس النوع في سوق دمشق. حوالي 20 مليون ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى