اخبار

كل شيء عن الفـ.طر الأسـ.ود

كل شيء عن الفـ.طر الأسـ.ود  الدكتور نبوغ العوا: سـ.ريع الإنتشـ.ار ومكـ.لف وخطـ.ير

قال عضـ.و الفـ.ريق الإستشـ.اري الدكتور نبوغ العوا  إن “سوريا تسجل إصـ.ابات متزايدة بمرض الفـ.طر الأسـ.ود، لاسيما بعد انتشـ.ار مـ.وجة دلتـ.ا لفـ…يروس كور..ونا، بينما اقتـ.صر الأمـ.ر على إصـ.ابات محـ.دودة جـ.داً خلال فترات طويلة ما قبل بدء الجا ئحة”.

وأكد الدكتور “العوا” أن “مرض الفـ.طر الأسـ.ود خطيـ.ر، وسـ.ريع الإنتشـ.ار، كما أن عـ.لاجه صعـ.ب ومكلـ.ـف، إضافة إلى أن دو اءه الوحيد غير متـ.وفر بكثأ.رة وعلى الدوام، مع الإشـ.ارة لعـ.دم فعـ.الية العـ.لاج بشكل كبير في المراحل المتقـ.دمة منه”.

وأشار إلى أن “وسـ.يلة الحمـ.اية الأساسـ.ية منه تتمثل بعـ.دم خفض منـ.اعة الجسم، كي لا يدخل ويـ.ؤثر بالجيوب، وتخـ.ثر الأوعـ.ية الدمـ.وية ضمن الجيب الفكي، وحدوث تمـ.وّت بالجلد تحت العين، وتحـ.وله للون الأسـ.ود، حيث يـ.ؤدي للعمـ.ـى وانتقـ.اله للدماغ والو.فـ.اة لاحـ.ـقاً”.

وبين الدكتور العوا أن “المـ.رض يأتي من التعـ.فن الذي يصيب الطعـ.ام، والأمـ.اكن التي تنتـ.شر فيها ميـ.اه غير نظيـ.فة، وهو اللون الذي نراه في بقـ.ايا الخبز و الطعام المتروك في الهواء لفـ.ترة من الـ.زمن”.

وأضاف “بعد أن يدخل المـ.رض جسم الإنسان، يطرح خارجه بشكل طبيعي في حال المنـ.اعة القو ية، بينما يجد بيئة مناسبة في الأجسام ضعيفة المنـ.اعة، كحالات الكور…ونا مثلاً”.

وأردف أنه “سُجل إصـ.ابات سابقة بالفـ.طر الأسود ما قبل كور….ونا، لكنها كانت حـ.الات محدودة جداً خلال فترات طويلة، وتركزت بشكل أساسي لدى مرضـ.ـى السـ.كري المُهمَل وغير المعـ.الَج، أو المصاـ.بين بأور ام ممن يأخذون أدوية كيمـ.اوية تضعف منـ.اعة أجسـ.امهم”.

وأوضح “العوا” أن الحل الأساسي

يتمثل برفع المنـ.اعة عبر فيتامين (د) مرة أو مرتين أسبوعياً، بعد إجر اء تحليل للدم لمعرفة قيمته الموجودة في الجسم، مع التـ.أكيد على غسـ.ل اليدين بشكل جيد، لأن الفـ.طر يأتي على الأوساط المتسـ.خة”.

وحـ.ذر العوا من “عدم تناول أي أطعمة مشكوك بها، وضـ.رورة غسلها بشكل جيد، كما أن الخضار شبه التـ.الفة لا تحتوي على العناصر الغذائية الكافية لحمـ.اية الجسم، والتي قد تسبب الإصـ.ابة بالمرض”.

وعن انتشار المرض مع كور……ونا، نوه الدكتور العوا أن” الفـ.طر الأسـ.ود انتـشـ.ـر مـ.ؤخراً مع مـ.وجة الكور..ونا الرابعة، بسبب استهتار المواطنين، وعدم تلقـ.ـي اللقـ.اح لأسباب واهية غير منطقية وعلمية رغم كل الدعوات لذلك”.

وأضاف “لا ندعو لإيقـ.اف الدوام في الجامعات والمدارس، بل إيجاد قوانين صارمة لارتـ.داء الكمامة، لأنه لا يمكن إيقاف الدوام، بل محاولة لضبط منحني الإنتشـ.ار، كما أن الأوان فد فات على ذلك بعد انتشـ.ار المـ.وجة(دلتـ.ا)، لذلك ندعو لفـ.رض الكمامة مع بعض العقـ.وبات بالمخـ.الفين لأن المرض مخيف”.

وتابع” لا يمكن حالياً ضبط المنحنـ.ـى بعد انتشـ.اره، كما أن تحقيـ.ق التبـ.اعد الإجتماعي صعـ.ب في الظـ.روف الراهـ.نة، لكن الكمامة هي المخرج الوحيد لتقـ.ليل الإصـ.ابة، كما نشـ.ـجع على أخـ.ـذ اللقـ.اح، مع التأكيد أن لا آثـ.ـار جـ.ـانبية له كالعـ.ـقم وغـ.يره، حتى أن المرأة الحامل يمكنها تلـ.ـقيه بأمان”.

يشار أنه، وبحسب المصـ.ادر الطبية في بعض المحـ.افظات لتلفزيون الخبر، فقد سجـ.لت دمشق حتى يوم الخميس، 20 إصـ.ابة بمرض الفـ.طر الأسـ.ود، كما سجلت طرطوس وفـ.ا ة شخصين أصيبـ.ا به، وكان في سجلـ.هما إصـ.ا بة سابقة بفيـ.ـروس كور..ونا.

الجدير بالذكر أنه حسب التحديث اليومي لوزارة الصحة، فقد سجلت سوريا يوم الخميس ٢٧٠ إصـ.ابة جديدة  ما يرفع العدد الإجمالي إلى ٤٢٦٢١ إصابة، ووفاة ٩ من الإصـ.ابات المسجلة ليـ.رتفع العدد الإجمالي إلى ٢٥٤٥ وفاة منذ بدء الجـ.ائحة.

المصدر: عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر

نقلا عن موقع بزنس 2 بزنس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى