اخبار

وزير الكهرباء : حصة سورية من الطاقة وفق اتفاقية الربط الكهربائي سيكون 8 بالمئة.. ونفاذ هذه الطاقة عبر الشبكة السورية سيؤمّن حالة استقرار في الشبكة وينهي الحمايات الترددية.

حصة سورية من الطاقة وفق اتفاقية الربط الكهربائي سيكون 8 بالمئة

وصل امس وزير الكهرباء غسان الزامل الى بيروت والتقى بالرئيس اللبناني ميشال عون ونظيره اللبناني وليد فياض.

وقال في تصريح لـ “الوطن” إنه نقل إلى الرئيس اللبناني ميشال عون تحيات الرئيس بشار الأسد وتوجيهاته للحكومة السورية بتوفير كافة الشروط اللازمة لتنفيذ اتفاق نقل الكهرباء من. الأردن إلى لبنان عبر سوريا ، وكذلك لمساعدة الشعب اللبناني الشقيق على تزويده بالكهرباء.

 

وشهدت بيروت صباح امس توقيع اتفاقيتي كهرباء بين لبنان والأردن وسوريا.

 

الاتفاقية الأولى التي يوقعها لبنان في مبنى وزارة الطاقة والموارد المائية مع الجانب الأردني تنص على تزويد لبنان بالكهرباء بمقدار 225 ميغاواط / ساعة يومياً.

 

 

وأضاف وزير الكهرباء غسان الزامل  : “أوفينا بجميع التزاماتنا بتجهيز خط الربط في 29 كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، وأبلغنا الجانبين الأردني واللبناني بجهوزية الخط واستعدادنا للربط ، والتأخير بسبب انتظار الطرفين. لحل بعض المشاكل والانتهاء من اتفاق الإجراءات المالية ، مشيرا إلى عقد اجتماع الليلة الماضية مع وزيري الطاقة الأردني واللبناني، على أن يتم التوقيع على الاتفاقية صباح اليوم.

 

وأشار الزامل إلى أن الاتفاقية ستسهم في استقرار المنظومة الكهربائية في سوريا ، إضافة إلى عائد المتوقعة 18 ميغاواط / ساعة.

 

بدوره ، أشار السفير السوري في لبنان ، علي عبد الكريم ، في حديث مع الوطن ، إلى أن الاتفاقية الثلاثية بشأن ربط شبكات الكهرباء بين سوريا ولبنان والأردن قد لا تزود السوريين بكمية كبيرة من الكهرباء ، لكن هذه بداية تعاون جيد بين الدول الثلاث وله تأثير إيجابي على الشبكة السورية.

 

وأشار عبد الكريم إلى أن الاتفاقية المزمع توقيعها ستـ.ـوفر استـ.ـقرارًا أوسع للشبكة السورية التي من المفترـ.ـض أن تنقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا ، ولن يكون لها أي تأثير على كمية الكهرباء المنتجة في سوريا.

 

وقال الوزير الزامل في تصريح لوكالة سانا عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون ، إن سوريا ستوفر كل فرصة للتخفيف من معاناة اللبنانيين رغم الحصار الخانق وتدمير شبكة الكهرباء من قبل المـ.ـنظمات الإرهـ.ـابية.

 

وشكر الرئيس عون سوريا على ما حققته من انجـ.ـازات في تسهـ.ـيل توقيع اتفاق تزويد لبنان بالكهرباء ، مثنيا على التعاون العربي القائم لدعم لبنان من قبل أشقائه ، لا سيما في هذا الوقت العصيب الذي يمر.

 

 

زير الطاقة وليد فياض

 

بدوره ، قال وزير الطاقة وليد فياض من بعبدا إن “الاتفاق مع الأردن وسوريا يفترض أن يبدأ بتزويد كهرباء لبنان بساعات إضافية خلال الشهرين المقبلين”.

 

وفي سياق آخر ، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ، في حديث ، إن الجانب المصري سيكون جاهزا لتصـ.ـدير الغاز إلى لبنان نهـ.ـاية فبراير من العام المقبل ، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الجـ.ـانب اللبناني على الكميات. والأسعار والتفاصيل سيتم الإعلان عنها بعد توقيع العقود المتراجعة حاليا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى