اخبار

المصارف ستغذي صرافاتها بالأموال خلال العطلة

وزير المالية لــ«الوطن»: صرف الرواتب والأجور بدءاً من يوم السبت المقبل 29 الشهر الجاري

وأوضح وزير المالية كنعان ياغي لـ “الوطن” أن عملية تحويل ودفع الرواتب والأجـ.ـور الشهرية ستتم في 29-30-31 من الشهر الجاري (كانون الثاني) بسبب تعطل عمل الجهات العامة حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأشار وزير المالية كنعان ياغي  إلى أنه سيتـ.ـم التوجيه بدوام فروع المصارف يوم السبت المقبل (29) من الشهر الجاري وصيانة والتأكد من خدمة الصرافات لضمان سرعة نفاذ صرف كتل الرواتب والأجور تزامناً مع تحويلها من محاسبي الجهات العامة .

وأشار إلى أن هناك عدة خيارات للرواتب مثل نقاط البيع والسحب المباشر من فروع البنوك ، إضافة للصرافات الآلية التي سيتم العمل على متابعة تغذيتها من الإدارات المعنية في المصارف.

 

وبخصوص عمل الصرافات في هذه العطلة والمستمر حتى نهاية الأسبوع ، أكد مديرو المدفوعات الإلكترونية والتسويق والمعلوماتية في البنك العقاري والتجاري انه تم تحـ.ـويل كتل الرواتب والأجـ.ـور الشهرية للمتقاعدين لمؤسستي التأمينات الاجتماعية ومؤسسة التأمين والمعاش وأنه حتى نهاية يوم الخميس الماضي تم الانتهاء من تحويل رواتب ومعاشات المتقاعدين للصرافات وأنه تم تنفيذ وصرف نسبة كبيرة من هذه المعاشات عبر الصرافات.

خلال أيام العطلة المصارف ستغذي صرافاتها بالأموال

وأن عمل أجهزة الصراف الآلي سيستمر خلال أيام العطلة الحالية ، وأنه سيكون هناك عمل ومناوبات لدى فروع بعض المصارف ولجان خاصة لمتابعة عمل وتغذية الصرافات وخاصة في مراكز المدن والمحافظات ضمـ.ـاناً لتقديم الخدمة وتمكين موطني الرواتب والأجور لدى الصرافات الآلية من تنفيذ السحوبات التي يحتاجونها.

 

وأوضـ.ـح البنك العقاري ، تم الإيضاح أن هناك عملاً جارياً لتوطين معاشات 100 ألف متقاعد بالتنسيق مع مؤسسة التأمين والمعاش وأن عملية التوطين جارية بمعدل توطين نحو 1500 حساب أسبوعياً.

من أجل تسريع عمليات السحب يعتزم بنك العقار والتجارة التركيز على طرح الفئة النقدية الجديدة (5000) ليرة إلى جانب فئة (ألفي ليرة) لما له من الكثير من الإيجابيات أهمها سعة الصراف لجهة ارتفاع قيمة العملة التي يستوعبها حيث تصل سعة الصراف (العقاري) من فئة (5 آلاف ليرة ) لنحو 2500 ورقة نقدية لدى الصرافات القديمة وإلى نحو 3000 ورقة نقدية لدى الصرافات الجديدة وهو ما يسمح بسعة حتى 15 مليون ليرة لدى الصراف الجديد تتوزع على عدة دروج.

معتبرين أن توافر هذه الفئة لدى الصرافات يسهم في سرعة تنفيذ السحوبات ويخفف من عددها وبالتالي تراجع معدل الأعطال الفنية وحالة الاهتلاك للصراف وعلى التوازي لذلك يسهل على المتعامل حركة السحب وحمل النقود.

وفي المصرف التجاري بين المدير المختص أنه لدى التجاري اليوم 300 صراف داخل الخدمة تتوزع على مختلف المحافظات والمناطق وبدمشق وحدها هناك نحو 150 صرافاً عاملاً (داخل الخدمة) تتم تغذيتها ومتابعة عملها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى