عليكم بالإثمـ،ـدِ عند النـ،ـوم ، فإنَّهُ يجلو البصرَ، ويُنبتُ الشَّعـرَ

الإثمد نوع من أنواع الكحل وهو أجودها ويوجد في الحجاز والمغرب وأصبهان وغيرها من الدول وهو في الأصل حجر أسود يميل إلى الحمرة يدق ويصنع منه كحلا للعينين .
قال مرتضى الزبيدي رحمه الله
الإثمد حجر الكحل وهو أسود إلى حمرة ومعدنه بأصبهان وهو أجوده وبالمغرب وهو أصلب .
تاج العروس 4468 .
وقال المباركفوري رحمه الله
يكون في بلاد الحجاز وأجوده يؤتى به من أصبهان .
تحفة الأحوذي 5365 .
وقال ابن القيم رحمه الله
وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص وداخله أملس ليس فيه شيء من الأۏسـ،ـاخ .
زاد المعاد في هدي خير العباد 4283 .
ثانيا
جاء في السنة النبوية أحاديث صحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم الكحل وحث على التكحل بالإثمد خاصة لمزاياه ومن ذلك

1. عن ابن عباس رضي الله عنهماال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر رواه أبو داود 3878 والنسائي 5113 وابن ماجه 3497 وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر رواه الترمذي 1757 وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
3. وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عليكم بالإثمد فإنه منبتة للشعر مذهبة للقذى مصفاة للبصر أخرجه الطبراني في الكبير 1109 رقم 183 وحسنه المنذري والعراقي وابن حجر انظر الترغيب والترهيب 389 و فتح الباري 10157 .
ومعنى يجلو البصر أي يحسن النظر ويزيد نور العين .
وينبت الشعر المراد بالشعر هنا الهدب وهو الذي ينبت على أشفار العين .
انظر عون المعبود 1175 .
وقد نص العلماء على استحباب استخدام الكحل خاصة الإثمد منه .
قال ابن القيم رحمه الله في فوائد الكحل بعامة
وفي الكحل حفظ لصحة العين وتقوية للنور الباصر وجلاء لها وتلطيف للمادة الرديئة واستخراج لها مع الزينة في بعض أنواعه وله عند النوم مزيد فضل لاشتمالها على الكحل وسكونها

عقيبه عن الحركة المضرة بها وخدمة الطبيعة لها وللإثمد من ذلك خاصية .
زاد المعاد 4257 .
وقال رحمه الله في فوائد الإثمد خاصة
ينفع العين ويقويها ويشد أعصـ،ـابها ويحفظ صحتها ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها وينقي أوساخها ويجلوها ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ولطخ على حـ،ـړق الڼـ،ـار لم تعرض فيه خشكريشة أي قشرة ونفع من التنفط الحـ،ـاډث بسببه وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ كبار السن والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شيء من المسک .
زاد المعاد في هدي خير العباد 4283 .
ثالثا
الكحل من أنواع الزينة التي تتزين بها المرأة وعلى هذا فلا يجوز للمرأة إظهاره أمام الرجال الأجانب كما لا ينبغي للرجل أن يقصد التزين به .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
والاكتحال نوعان
أحدهما اكتحال لتقوية البصر وجلاء الغشاوة من العين وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال فهذا لا بأس به بل إنه مما ينبغي فعله لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه ولا سيما إذا كان بالإثمد .
النوع الثاني ما يقصد به الجمال والزينة فهذا للنساء مطلوب لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لز.وجها .
وأما الرجال فمحل نظر وأنا أتوقف فيه وقد يفرق فيه بين الشاب الذي يخشى من اكتحاله فتنة فيمنع وبين الكبير الذي لا يخشى ذلك من اكتحاله فلا يمنع .
مجموع فتاوى الشيخ العثيمين 1173 .
فتبين بهذا أن الإثمد نوع من أنواع الكحل وهو يميل إلى الاحمرار وله خاصية تقوية البصر وتنظيف العين ويستحب استخدامه للرجال والنساء إلا أنه لا ينبغي للرجال استعماله إذا قصد به الزينة ولا يجوز للمرأة إظهاره لغير محارمها وزوجها .
وينظر لمزيد من الفائدة جواب السؤال رقم 44696 .
والله أعلم

Exit mobile version